هل يجوز جمع القضاء مع يوم عرفه 1445هـ؟.. وافضل ادعيه هذا اليوم الفضيل “لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير”
هل يجوز جمع القضاء مع يوم عرفه

انطلقت معدلات عمليات البحث والتساءولات اليوم عبر محرك بحث جوجل حول معرفة هل يجوز جمع القضاء مع يوم عرفه، من المقرر أن يوم عرفة هو أعظم يوم في السنة، ونصحنا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيامه لكي ننال فضله فصوم ذلك اليوم يغفر سنة ماضية وسنة قادمة، ولكن يبقى السؤال هل يجوز صيام عرفة بدون نية، ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الاخباري “نبأ مصر” سوف نتعرف على هل يجوز جمع القضاء مع يوم عرفه استكمل معنا هذا المقال.

هل يجوز جمع القضاء مع يوم عرفه

ومن خلال ارتفاع معدلات عمليات البحث الرائجة اليوم عبر محرك بحث جوجل حول معرفة هل يجوز جمع القضاء مع يوم عرفه، فمن المقرر ان قد يجوز الجمع لمن كان عليه صيام من رمضان أن يصوم يوم عرفة ويؤجّل صيام قضاء رمضان إلى ما بعد عرفة، وهذا القول عليه كثير من أهل العلم، ويستدلّون على ذلك بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أسْتَطِيعُ أنْ أقْضِيَ إلَّا في شَعْبَانَ، وغير مستحبّ للحاج أن يصوم يوم عرفة لكي يتمكن من أداء جميع مناسك الحج، دون أن يشعر بالضعف أو المرض ولكنه سنة لغير الحجاح فمن لا يصومه فلا إثم عليه فهو في نهاية الأمر سنة ولكن سيفوته أجر عظيم وغفران من الله تعالى فهو مكفر لسنة ماضية وسنة قادمة إلا الكبائر.

افضل ادعيه يوم عرفة

وقد جاءت افضل ادعيه يوم عرفة 1445هـ، على النحو التالي..

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ بِكَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ”.
  • “لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير”.
  • اللهم إنَّكَ عفوٌ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنا.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • “ يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

من المقرر أن يوم عرفة هو أعظم يوم في السنة، ونصحنا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيامه لكي ننال فضله فصوم ذلك اليوم يغفر سنة ماضية وسنة قادمة.

قد يهمك أيضاً :-
التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *