مشروع اضاحي.. ماذا تفعل السعودية باضاحي الحجاج؟ شعيرة تسهم في تخفيف الاعباء عن المحتاجين
ماذا تفعل السعودية باضاحي الحجاج؟

يقوم الحجاج في موسم الحج بالتجمع لشراء قسائم الهدي والفدية، وكذلك الأضحية والصدقة من منافذ تبيع صكوك مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي المنتشرة في محيط الحرم المكي، ويجب معرفة ماذا تفعل السعودية باضاحي الحجاج؟ وهو ما سنعرضة في هذا المقال علي موقعنا الاخباري نبا مصصر.

ماذا تفعل السعودية باضاحي الحجاج؟

من المفترض ان يقوم الحاج بشراء سندا أو أكثر بعدد الأغنام التي يرغب في شرائها، وبإمكانه الذبح بنفسه أو يتم الذبح تحت إشرافه، ثم تتولى إدارة أضاحي إتمام عملية التجميد والتغليف والتوزيع في ثمانية مجمعات تمتد على أكثر من مليون متر مربع في مكة.

مشروع اضاحي السعودية

وقد تأسس مشروع أضاحي عام 1983، ويقوم بادارته البنك الإسلامي للتنمية، وتشرف على أعمال المشروع لجنة مشكلة من عدد من الجهات الحكومية في السعودية، ومنذ بدء المشروع من حوالي نحو 41 عاما، استفادت من المشروع حوالي 30 دولة تقريبا من اللحوم التي وزعها المشروع، وهي الجهة الوحيدة في المملكة التي تتعامل مع ذبائح الحجيج، من بينها العراق وسوريا ولبنان وفلسطين والسودان وجيبوتي وموريتانيا فضلا عن مجموعة من الدول الإفريقية.

مشروع اضاحي

وبدأ مشروع أضاحي بشكل جدي هذا العام التنسيق لتلبية احتياجات اليمن وتجمعات المهاجرين السوريين، وأيضا مخيمات للاجئين وتجمعات متضررة من الكوارث في منطقة شرق وجنوب شرق آسيا، حيث ان هناك  إحصاءات دقيقة لمستوى الاحتياج العالمي، ويعمل المشروع على إعادة جدولة اولويات المشروع سنويا للمحتاجين داخليا وخارجيا، ويستهدف المشروع هذا العام توزيع أكثر من 160 ألف ذبيحة خارج السعودية بعد موسم الحج لتصل إلى 23 بلد، كما يواصل المشروع عمله على مدار العام لتمكين المستفيدين من شراء الصدقات والعقيقة والفدية، محددا منافذ شراء سندات النسك من منصة إلكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *