ما هي الأضاحي التي يجوز التضحية بها في يوم النحر؟ كما ورد عن المصطفي صلي الله عليه
ما هي الأضاحي التي يجوز التضحية بها في يوم النحر؟

تعتبر التضحية في عيد الاضحي من الشعائر الدينيه المستحبة التي يقوم بها المسلم، والتضحية هي عبادة تتضمن ذبح الحيوانات المخصصة كتضحية لله تعالى، وسوف نعرض في هذا المقال ما هي الأضاحي التي يجوز التضحية بها في يوم النحر؟ علي موقعنا الاخباري نبا مصر.

ما هي الأضاحي التي يجوز التضحية بها في يوم النحر؟

تعتبر الاضحية سنه حيث كان يضحي الرسول صلي الله عليه وسلم كل سنة بكبشين أملحين، يذبح أحدهما عن محمد وآل محمد، ويذبح الثاني عمن وحد الله من أمته عليه الصلاة والسلام، وكانت هذه عادته كل سنة، يضحي بذبيحتين، كبشين أملحين من الغنم، فهي سنة مؤكدة مع الاستطاعة، يضحي الإنسان بواحدة عنه وعن أهل بيته عنه وعن زوجته وأبويه.

متي تذبح الاضحية

وأيام الذبح أربعة أيام  يوم الأضحى، والأيام الثلاثة التي تليه، أي أيام التشريق الثلاثة، ويبدأ وقت الذبح على وجه التحديد بعد صلاة عيد الأضحى وينتهي مع غروب شمس ثالث أيام التشريق، ولا يجوز نحر أي حيوان بنيّة الأضحية بعد انتهاء هذه المدة.

 معايير اختيار الأضحية

ومن معايير اختيار الاضحية انه يجب ان تكون الحيوانات التي تُقدم كأضاحي صحيَّة وخالية من العيوب الظاهرة، مثل الإعاقة أو الأمراض الخطيرة،  ويفضَّل أن تكون الأضاحي من الأنواع المعروفة والمشهورة، مثل الأبقار والأغنام والماعز، كما  ينصح أيضًا بأن تكون الأضاحي في أفضل حالاتها البدنية والنفسية، مما يضمن الجودة والتميز في العبادة.

شروط المضحي

  • الإسلام: لا يُكلّف غير المسلم بالأضحية.
  • العقل: لا يُكلّف المسلم غير العاقل بالأضحية.
  • الحرية: لا يُكلّف العبد المملوك المسلم العاقل بالأضحية.
  • القدرة المالية: اختلف الفقهاء المسلمون على تحديد ضابط القدرة المالية، فيرى المذهب المالكي أنّ هذه المقدرة هي
  • ثمن الأضحية في حال عدم حاجة المسلم إليه، بينما يرى الحنابلة أنّ القادر هو من يستطيع الحصول على ثمن الأضحية،.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *