“مرحب شهر الصوم” موعد رمضان 2024 “الأفطار والسحور “وفضائل الشهر
رمضان 2024

يعتبر شهر رمضان من أفضل أعظم الشهور لدي جميع المسلمين حيث يسأل الجميع الان عن رمضان 2024 وموعد الأفطار والسحور حيث بدأ التنازلي لشهر رمضان المعظم لعام 1445 هجريا 2024 ميلاديا، حيث تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيا سيكون الإثنين 11 مارس 2024، وعدته ستكون 30 يوماً، وبذلك بات يتبقى حوالى شهر تقريبا على أول أيام شهر رمضان المبارك.

رمضان 2024

ووفقا لامساكية شهر رمضان فيكون عدة شهر رمضان هذا العام 30 يوما ، وأول أيامه سيكون الإثنين 11 مارس الموافق 1 رمضان ، وهذا اليوم هو أقل أيام رمضان فى عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 13 ساعة و 18 دقيقة فيجتمعى جميع المسلمين في هذه الاوقات علي شئ واحد فهو يعتبر بمثابة عيد حقيقي للمسلمين في جميع أنحاء العالم  كما يتواجد بشهر رمضان 2024 عدة أيام جازة رسمية تصل إلي  8 أيام تترواح بين يوم الجمعة والسبت.

فضائل شهر رمضان المبارك

  • أضاف الله سبحانه وتعالى الصوم إلى نفسه، وتولى الإثابة عليه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن سيدنا النبي ﷺ قال: «كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به».
  •  جعل الله صيام رمضان سببا في نيل مغفرته سبحانه؛ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».
  • خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك؛ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «والذي نفس محمد بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك». [ أخرجه البخاري].
  • صوم رمضان يكفر الله سبحانه به الخطايا والذنوب؛ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان؛ مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر». [أخرجه مسلم].
  •  خص الله عز وجل الصائمين بدخول الجنة من باب «الريان»؛ عن سهل رضي الله عنه، عن سيدنا النبي ﷺ، قال: «إن في الجنة بابا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد ».

أفضل ادعية شهر رمضان

  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا.
  • اللهم بلغنا رمضان يا أكرم الأكرمين وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.
  • اللهم اجعل صيامنا في رمضان صيام الصائمين، وقيامنا فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين.
  •  اللهم هب لي في رمضان اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

ترتيب شهر رمضان في الاشهر

يعد شهر رمضان الكريم التاسع في السنة القمرية، إذ يعقب شهر شعبان، ويتبعه شهر شوال، وفضله الله- سبحانه وتعالى- على باقي أشهر السنة؛ فهو أحد أركان الإسلام الـ5، وصيامه فرض على كل مسلم بالغ عاقل،

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *