موعد فاتح رمضان في المغرب والجزائر وفرنسا بعد إعلان ليلة الشك 2023-1444

فاتح رمضان في الدول العربية الشمال أفريقية، مثل الجزائر والمغرب هذا العام بات الجميع يتسائل عن كيفية تحديد هذا اليوم وهو أول أيام رمضان في الدول العربية التي تم تحديدها، وبالتالي نحن في موقع نبأ مصر سننشر لكم كافة المتعلقات الخاصة بشهر رمضان وهو الشهر الذي ينتظره المسلمون حول العالم، ويتم الإحتفال به في المغرب والجزائر بطقوس وتقاليد خاصة، ويصوم المسلمون في هذا الشهر من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، ويعتبر هذا الصيام من أركان الإسلام الخمسة، في هذا المقال، سنستعرض بعض الطقوس والتقاليد التي يتم احتفاء بها في رمضان في المغرب والجزائر.

موعد ليلة الشك في المغرب والجزائر 2023

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة في المغرب عن أن مراقبة هلال شهر رمضان لإعلان فاتح الشهر الكريم سيكون مساء يوم الأربعاء الموافق 22 مارس ، كما قالت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر أن موعد تحري هلال فاتح شهر رمضان 1444 سيكون الأربعاء 22 مارس أيضا ، والمعروف بـ ليلة الشك.

أبرز عادات رمضان بالمغرب والجزائر

في المغرب والجزائر ، يتم الإحتفال بدخول وفاتح شهر رمضان بطقوس وعادات متنوعة، حيث تختلف من منطقة لأخرى، في بعض المناطق، وأبرز هذه المظاهر هي أن يتم تزيين المنازل والمتاجر بالأضواء الجميلة والمبهجة، كما يتم تجهيز الحلويات التقليدية التي تصنع خصيصا لهذا الشهر مثل الشباكيا والبغرير والحلويات الأخرى.

كما يتم في المغرب إقامة السحور، وهو وجبة الافطار التي يتناولها المسلمون في وقت مبكر من الصباح، قبل بدء الصيام، ويتم تحضير وصفات خاصة في هذا الوقت، وتتكون الوجبة عادة من الحليب والخبز والتمر والزبادي والزيتون والماء.

بينما في الجزائر، يتم الاحتفاء بشهر رمضان بعدة طقوس في بعض الولايات الجزائرية المختلفة، حيث يتم إعطاء الهدايا للأطفال بمناسبة قدوم الشهر الكريم، وفي الأيام الأخيرة من الشهر، تجتمع العائلات والأصدقاء لتبادل الهدايا وتناول الحلوى.

كما يتم في الجزائر والمغرب، إحياء العديد من الليالي الرمضانية بالصلاة والقراءة والابتهالات الدينية، ويجتمع الناس في المساجد للصلاة والاستماع إلى الخطب المفيدة التي تلمس قلوبهم وتزيد من إيمانهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *