كل متى تحدث ظاهرة اصطفاف الكواكب وهل هي من علامات الساعة ؟ .. حدث فلكي تشهده الدول العربية
كل متى تحدث ظاهرة اصطفاف الكواكب وهل هي من علامات الساعة ؟

يتسائل عدد كبير من المواطنين عن كل متى تحدث ظاهرة اصطفاف الكواكب وهل هي من علامات الساعة ؟، وهي تعتبر ظاهرة فلكية نادرة تشهدها السماء الليلة، وتصطف 6 كواكب، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالموضوع.

كل متى تحدث ظاهرة اصطفاف الكواكب وهل هي من علامات الساعة ؟

من المقرر أن ظاهرة اصطفاف الكواكب ستظهر  يوم الاثنين المقبل الموافق 3 من شهر يونيو 2024، في ظاهرة يترقبها العديد من علماء الفلك لمشاهدة ما يحدث جراء هذا التغيير في النظام الشمسي، حيث تُعد ظاهرة فلكية نادرة تشهدها السماء الليلة، وتصطف 6 كواكب، هي عطارد والمريخ والمشترى وزحل وأورانوس ونبتون، حيث ستكون مرئية.

كيفية مشاهدة ظاهرة اصطفاف الكواكب

يمكن للكثير من المواطنين مشاهدة الحدث الفلكي من خلال النظر إلى الشرق قبل الفجر مباشرة، ويجب أن يكون في تمام الساعة 4:00 صباحًا يوم الثلاثاء، كما انه لن تكون جميع الكواكب مرئية بالعين المجردة، وقد يكون من الصعب جدًا رؤية جميع الكواكب في وقت واحد، حيث أن سيكون كوكب المشتري في أدنى مستوياته وأبعده إلى الشرق، وسيظهر فوق الأفق مباشرة ويتبعه مباشرة عطارد وأورانوس.

هل يستطيع الإنسان رؤية اصطفاف الكواكب 2024؟

قامت بعض المعاهد الفلكية بالتأكيد على أنه من الصعب رؤية اصطفاف الكواكب جميعا بالعين المجردة، كما كشفت أن الكوكب الأسهل في الرصد هو كوكب زحل بالإضافة إلى المريخ، كما انه بالنسبة للكواكب الأخرى، فأن الإنسان يحتاج إلى استخدام منظار كبير لرؤية أورانونس ونبتون، أمام كوكب عطارد فيكون من الصعب رؤيته نتيجة لاقتراب من الشمس بشكل كبير.

ومن الجدير بالذطر ان وكالة ناسا الفضائية قالت إن أفضل الأوقات لمشاهدة هذه الظاهرة «اصطفاف الكواكب» ستكون مع شروق الشمس، ولكن بشرط أن تكون السماء صافية.

قد يهمك أيضاً :-
التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *