العطش بعد الأكل.. سر طبيعي أم خلل في الجسم؟
العطش بعد الأكل.. سر طبيعي أم خلل في الجسم؟

العطش بعد الأكل.. سر طبيعي أم خلل في الجسم؟، الشعور بالعطش بعد تناول الطعام هو ظاهرة شائعة نعاني منها جميعًا في بعض الأحيان، وعلى الرغم من أنه من المألوف أن يعتقد البعض أن الشعور بالعطش بعد تناول الطعام هو نتيجة للملوحة في الطعام أو لتأثير البهارات، إلا أن السبب الرئيسي وراء هذا الشعور هو التوازن المائي في الجسم والعمليات الفسيولوجية التي تحدث داخله.

العطش بعد الأكل.. سر طبيعي أم خلل في الجسم؟

  • عند تناول الطعام يستغل الجسم السوائل الموجودة في الطعام (مثل الشوربات، الفواكه، الخضروات) للهضم وامتصاص العناصر الغذائية.
  • طريقة هضم الجسم للطعام تتطلب استخدام السوائل الموجودة في المعدة والأمعاء للمساعدة في عملية الهضم، وهذا يعني أن الجسم يستخدم سوائله المخزنة لتجهيز الطعام وإنتاج الأنزيمات اللازمة لهضم الأطعمة.
  • بمجرد أن يتم امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، يتم تصفية السوائل الزائدة والمواد الفائضة من الجسم بواسطة الكلى.
  • وبمجرد أن يكون هضم الطعام قد تم بشكل كامل وتم تصفية المياه الزائدة، يبدأ الجسم في البحث عن سوائل إضافية ليستعيد توازنه المائي الطبيعي.
  • في هذه الحالة يطلب الجسم من الدماغ بإرسال إشارات العطش إلى الجهاز العصبي المركزي لإبلاغنا بأننا بحاجة إلى شرب السوائل، هذه الإشارات يتم تنشيطها عن طريق تغيير تركيز السوائل في الدم، حيث يرتفع تركيز الصوديوم في الدم بفعل الأملاح المتبقية من الطعام المهضوم، مما يؤدي إلى زيادة العطش.
  • ومن المهم أن نلاحظ أن المشروبات ذات الكحول والمشروبات الغازية تسببان العطش أكثر، فالكحول والمشروبات الغازية تعتبر مشروبات مدرة للبول، مما يؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم بشكل أسرع.

العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على مدى شعورنا بالعطش بعد تناول الطعام، على سبيل المثال تتأثر حاجة الجسم للسوائل بالعوامل البيئية مثل درجة حرارة الجو ومستوى النشاط البدني، كما يؤثر العمر والحجم ونشاط الجسم على حاجة الجسم للسوائل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *