ما هي فوائد القهوة التركية لتقليل الوزن ومحاربة السرطان
ما هي فوائد القهوة التركية لتقليل الوزن ومحاربة السرطان

تعتبر القهوة التركية أحد أشهر المشروبات الساخنة التي يتم تحضيرها عبر طرق معينة تعكس تراثاً وثقافةً قوية، وعلى الرغم من أن القهوة غالباً ما تُرتبط بتلذذنا بمذاقها الرائع ونشاطها، إلا أنها تحتوي على فوائد صحية مذهلة للجسم أيضًا، قد تكون من بين الفوائد التي تعطي القهوة التركية إشادةً خاصةً هي القدرة على تقليل الوزن ومحاربة السرطان، فلنتعرف في هذا المقال على تفاصيل هذه الفوائد.

فوائد القهوة التركية لتقليل الوزن

  1. زيادة معدل الأيض: تحتوي القهوة التركية على نسبة عالية من الكافيين، وهذا المركب النشط يمكنه زيادة معدل الأيض وتحسين قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، بزيادة معدل الأيض، يصبح الجسم قادرًا على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية.
  2. زيادة طاقة الجسم: يساهم الكافيين أيضًا في زيادة مستوى الطاقة في الجسم، وهذا يمكن أن يجعلنا أكثر نشاطًا وحيوية في الأنشطة اليومية والتمرينات الرياضية، وبزيادة النشاط البدني، يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي قليل الوزن.
  3. تقليل الشهية: قد تساعد القهوة التركية في قمع الشهية، وهذا ما يمكن أن يسهم في تقليل الوزن، حيث يمكن للكافيين أن يزيد من مستوى السيروتونين المعروف بمثبط الشهية في الدماغ، مما يجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول وتناول كميات أقل من الطعام.
  4. تحسين الأداء الرياضي: مع وجود الكافيين في القهوة التركية، يمكن أن يحسن هذا المشروب الأداء البدني خلال التمرينات الرياضية، حيث يعتبر الكافيين من المنبهات العصبية التي تعمل على زيادة التركيز والتنشيط، وبالتالي يمكن أن يساهم في تحقيق أداء رياضي أفضل، مما يزيد من فرصة حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي الوزن.

فوائد القهوة التركية في محاربة السرطان

  • الكافيين يمثل مضادًا للأكسدة: الكافيين الحاضر في القهوة التركية يُعتبر مضادًا للأكسدة، وهذا يعني أنه يساهم في مكافحة الجذور الحرة التي قد تسبب تلفًا في الخلايا وتساهم في تكوّن الأورام السرطانية، بالتالي، فإن تناول القهوة التركية بانتظام قد يساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطان.
  • تحسين حالة الكبد: هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن تناول القهوة التركية بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد، مثل سرطان الكبد وتليف الكبد، فالبوليفينولات الموجودة في القهوة لها خصائص مضادة للالتهابات وتحمي الكبد من التلف الناتج عن عوامل التأكسد.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: قد يكون للقهوة التركية دور هام في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، إذ أنها تحتوي على البوليفينولات التي تساهم في تحسين الهضم والحماية من بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون وتقلصات الأمعاء.

لكن يجب الانتباه إلى أن تناول القهوة التركية بكميات معتدلة هو الأمثل، حيث يمكن أن تسبب كميات كبيرة من الكافيين آثارًا جانبية مثل اضطرابات النوم والقلق وارتفاع ضغط الدم، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول القهوة التركية بانتظام إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة أو تتناول أدوية معينة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *